الاثنين، 7 سبتمبر 2015


في العاشر من سبتمبر نعزم على إقامة أول  Twitter Chat في تاريخ صفحتنا .و لأنه الأول فإننا نرغب بأن تكون مستعدا و متهيئا له لتحصل على أكبر قدر من الفائدة و تشاركنا النقاش . 

 إذا ماهو " Twitter Chat " ؟ إنه نقاش يستضيفه حساب بتويتر و يحدد له هاشتاق و وقت ( غالبا تكون بشكل أسبوعي ) ثم يشارك الآخرون النقاش بمتابعة الهاشتاق .

لماذا قد ترغب بالمشاركة في أحد هذه النقاشات ؟ انه فرصة لتكون علاقات و صداقات إذ ستتعرف على أشخاص لهم اهتمامات مماثلة لإهتماماتك و تكتسب من خبراتهم . 

بغض النظر إن كان هذا هو أول ( Twitter Chat) لك و لم تشارك بغيره من قبل أو كنت متمرسا بالمشاركة بنقاشات تويتر متنوعة سنقدم لك 6 نصائح مفيدة ستساعدك على الإستفادة من نقاش تويتر القادم . 

1- ابدأ بتعريف نفسك . 

تخيل أنك طالب جديد في المدرسة و عليك أن تقدم نفسك للطلاب الآخرين  " مرحبا, أنا أحمد طالب جديد..." هذا تعريف عادي و إلى حد ما ممل فهنالك 8 أحمد في الصف و كلهم طلاب مالذي يجعلك مميزا بينهم ؟ لا تكتفي بذكر اسمك و عملك بشكل اعتيادي , فهنالك الكثير من المشاركين في النقاش من فنانين , مصممين و مبدعين عليك أن تبرز شخصيتك بينهم . ابحث عن ما يميزك و اكتب تعريفا غير اعتيادي . أفضل طريقة لكتابة تعريف جذاب هي أن لا تركز على المسمى الوظيفي بل الفائدة التي تقدمها من عملك


فبدلا من القول أنا " أحمد و أنا مصمم مواقع .." , استبدلها بـ " أنا أحمد و أعمل على مساعدة أصحاب الأعمال على تحسين وجودهم في الشبكة و مظهره من خلال تصميم المواقع ."

و بدلا من القول "أنا علياء و مبتدئة برسم القصص.." استبدليها بـ" أنا علياء أطمح إلى بث الحياة إلى  أفكاري و كتاباتي من خلال الرسم و تحويلها إلى قصص مصورة مرئية و الآن أنا في خطواتي الأولى لتحقيق ذلك. " 

 لا تستصغر عملك فإن قللت شأنه سيقلل شأنه الآخرون أيضا , انظر له من وجهة نظر أخرى .. 


2- كن متفرغا .

نقاشات تويتر تمر بسرعة البرق , هذا يرد و هذا يرد فقد يكون من الصعب عليك أن تركز عليها إن كنت مشغولا. هيئ نفسك للنقاش بتفريغ بعض وقتك له , تخيل أنك في تجمع مع أصدقائك لذلك استرخي و ربما اصنع لنفسك كوب من القهوة لتستمتع بالنقاش. 


3- ليس لديك وقت لكنك تريد متابعة النقاش ؟ 

قد لا تتمكن من إيجاد الوقت للجلوس و الاستمتاع بالنقاش , ربما عليك العمل أو الخروج و زيارة أحد الأقرباء . خذ احتياطاتك و احرص على شحن بطارية هاتفك الذكي فأنت لا تريد أن يموت و أنت في وسط النقاش و إن كنت تستخدم وحدة انترنت محمولة تأكد من شحن بطاريتها أيضا .


4- اختلط و تعرف على من حولك  

كما قلت نقاشات تويتر تمر بسرعة , فلن تتمكن من متابعة نقاشات و آراء الجميع . لذلك احرص على أن تتفاعل مع شخص أو شخصين على الأقل علق على نقاشاتهم و ربما خض نقاشات معهم لا تخف من محادثة شخص غريب في النهاية كلاكما انضم للنقاش ليتعرف على أشخاص آخرين و تتشاركوا وجهات النظر المختلفة .

أيضا إنها فرصة رائعة لتتعرف على مبدعين لم تكن تعرف بوجودهم فالجميع يعرف بنفسه و يشارك مواقع التواصل معه مما يسهل عليك العودة و متابعتهم و متابعة كل تدويناتهم أو رسوماتهم و انجازاتهم .  


5- لا تخف إنهم بشر مثلك !!

أكبر خطأ نرتكبه عندما نكون بين مجموعة من المبدعين , هو أننا نشعر بأنهم يعرفون كل شيء و أن أي شيء قد أضيفه أنا هو شيء تافه بالنسبة لهم . و إن طلب أحدهم المساعدة نتهيب من مساعدته و نتجنبها قائلين ان شخص آخر بمستوى أعلى منا سيجاوب عليه بالتأكيد !! لا تقلل من شأن ذاتك و معلوماتك فقد تكون قرأت شيئا أو مررت بتجارب تؤهلك لمشاركة أفكارك أو التعقيب على أفكار غيرك أو الإجابة على تساؤلاتهم .


أنا أؤمن ان كل شخص لديه شيء ليعلمه و يشاركه الآخرين لا تدع الفرصة تفوتك و استغل هذه النقاشات لتشارك تجاربك. كن أنت دون أي تكلف .


6- تذكر استخدام الهاشتاق . 

الهاشتاق هي عصب هذه النقاشات فإن لم تنشر رسالتك في الهاشتاق لن يتمكن الآخرون من الإطلاع عليها. بسبب انغمارك في النقاش قد تنسى اضافتها لذلك هنالك موقعين مفيدين إن كنت تستخدم تويتر من حاسوبك الشخصي  Twubs و  TweetChat يسهلون عليك النقاش بإضافة الهاشتاق على كل تغريدة تنشرها, لكنهم يتطلبون التسجيل بحسابك على تويتر في الموقع . 


7- التكرار يعلم الشطار .

لا تقلق إن لم تسر الأمور كما رغبت من أول مرة مع الوقت و الممارسة ستتمكن من تكوين روتين و تصبح متابعة النقاشات مهمة سهلة . 



 هل أنت مستعد لتتحدث عن الفن ؟ نحن ندعوك بشكل رسمي لحضور أول نقاش تويتر لنا
هذا الخميس الموافق 10 سبتمبر 2015 من الساعة 6 مساءا و حتى 9 مساءا بتوقيت السعودية .

سنطرح اسئلة و نصائح متعلقة بـ"الصعوبات التي تقف في طريق المبدعين و كيفية التغلب عليها."
سيكون نقاشاً ممتعا مع أشخاص مبدعين فاحرص على تواجدك معنا !! 


هل ستكون متواجدا ؟  نعم..؟  لم لا تقوم بتغريد ذلك لنرحب بحضورك مسبقا
الأمر سهل كل ما عليك هو الضغط على رمز تويتر هذا 



Tweet: هذا الخميس بكون على #Knowmechat في نقاش تويتر من تنظيم @knowme_ar عن

0 التعليقات

social