الأحد، 17 مايو 2015



 على مر السنين اختلفت طرق تدوين الملاحظات فالبعض يدون بالكتابة كل ما يسمعه و البعض الآخر فقط يدون المعلومات المهمة كرؤوس أقلام . لكن أكثر نوع من التدوين الذي نشأ منذ الآلاف السنين وهو التدوين بالرسم !! فقد استخدمه الفراعنة و الأزتيك و رجل الكهف في تدوين و تخليد يومياتهم و إنجازاتهم مع بعض الكتابات. و هذا هو ما يمارسه البعض منكم اليوم في التدوين وهو تحويل معلومة إلى رسم مبسط يختصر عليك وقت الكتابة . لكن هل كنت تعلم أن هذا الأسلوب في التدوين له اسم ؟ 


 نعم هنالك شيء يسمى " سكيتش نوت " و على الأغلب الكثير منكم كانوا و مازالوا يمارسونه دون علم بهذا المصطلح . السبب في
 ذلك هو أنه مصطلح جديد ظهر قبل بضع سنوات من قبل مصمم UX/Ui اسمه مايك رود  هو مزيج بين تدوين بالمعلومات باليد و الرسومات او السكتشات البسيطة التي تضور و تلتقط المعاني و المعلومات الرئيسية  لحديث شخص ما او حدث ما . الهدف منها  تمكنك من فهم واسترجاع المعلومة بأسلوب سهل و واضح . فهي عملية سهلة و سريعة و الكثير يقوم بها. في ماذا يمكنك استخدامها ؟ يمكنك عمل ملخصات لكتب او لفيديوهات شاهدتها. استخدامها لتدوين محاضراتك او دروسك .أو حتى لتلتقط أفكارك و تحفظها  على الورق 



أي شخص و كل شخص يمكنه التدوين بالرسم , لا يجب أن تكون فنانا أو رساما لتتمكن من فعله . لأنه في النهاية ليس المطلوب منه عمل لوحة فنية عظيمة إنما هو وسيلة للالتقاط خواطر و أفكار بواسطة الكلمات و الرسومات . لذلك لا تقلق إن رغبت البدء فيه , لأنه إن كنت في يوم من الأيام طفلا فأنت بالتأكيد لديك المهارة الكافية لتمارس هذا النوع من التدوين . . عندما تستمع لحديث ترغب بتدوينه , ركز على الأفكار والنقاط المهمة لتقوم بتدوينها إما عن طريق الكتابة " باستخدام خطك الذي تعودت الكتابة به ." أو فن الخط " لإضافة بعض التعديلات على الكلمات و الحروف لتجعلها تبرز أكثر ." و الرسم " يساعدك على إيصال الفكرة دون الحاجة إلى استخدام الكلمات. 



قبل أن تبدأ في عمل أول سكيتش نوت لك إليك هذه الستة مهارات الأساسية لتساعدك في الغوص في عالم السكيتش نوت. .

 - الأشكال الخمسة الأساسية : 

انظر حولك ستلاحظ أن كل شيء يتكون من 5 أشكال أساسية و هي الدائرة المثلث , المربع , خط و نقطة . فالمنزل على سبيل المثال مكون من مربع و مثلث  السيارة هي مجموعة من المربعات و الدوائر. هكذا يمكنك رسم أي شيء و كل شيء فقط بهذه الأشكال الرئيسية .

 - رسم الأشخاص : 

لن تحتاج إلى رسم لوحات دقيقة للأشخاص على العكس كل ما ستحتاجه هو رسمهم كرجال العصي "Stick figures " . لكن تذكر أن لا ترسمهم واقفين كأنهم أصنام , أضف بعض الحيوية و الحركة لشخصياتك. . 

- التعابير :

 يمكنها إضفاء طابع شخصي على تدوينتك , كما يمكنك استخدامها لتعبر عن رأيك أو شعورك تجاه معلومة ما . كأن ترسم وجها مندهشا أمام معلومة لم تسمع بها من قبل . الخطوط و الإطارات : الخطوط مهمة لفصل الأفكار عن بعضها و إعطاء تدوينتك مظهر منظم . الإطارات تستخدم لتمييز الأفكار المهمة عن غير المهمة و تستخدم للعناوين الرئيسية لتوضيح الانتقال من فكرة لأخرى. . 

- فن الخط :

 يركز على الأفكار المهمة و يضيف تدرج و تسلسل للمعلومات. عليك تجربة أنواع مختلفة من الخط كأن يكون مرسوم بشكل رفيع أو طويل أو تكون الحروف مطموسة و غيرها ... خطك العادي مفيد في أيضا الأفكار التي تحتاج إلى شرح أو تعمق أكثر .

- النقاط و الأسهم :

 النقاط تستخدم للتعداد أو لتقسيم المعلومة إلى عدة نقاط لتكون أوضح . يمكنك التلاعب بمظهر النقطة كأن تكون نجمة أو بشكل الماسة وغيرها ... الأسهم : تستخدم للإشارة إلى معلومات مهمة أو تحتاج أن تلفت انتباه القارئ لها. كما إنه يمكن استخدامها كأداة لوصل الأفكار يبعضها و توجيه عين القارئ للتسلسل الصحيح للمعلومات. .



أدوات السكيتش نوت : 

يمكنك استخدام أي نوع من الورق أو دفاتر الرسم كما يمكنك استخدام أقلام الرصاص أو الحبر أو الألوان للرسم . عليك تجربة أدوات فنية متنوعة لتجد ما يناسبك منها .

 نصائح للبدء في السكيتش نوت . 

اصغي جيدا :

 ابتعد عن كل ما قد يشتت انتباهك و ركز على النقاط المهمة التي يقولها المتحدث . اسئل نفسك " ماهي الأمور التي قد تنشرها على تويتر أو انستقرام , مما قاله المتحدت ؟ " غالبا تكون هذه هي النقاط الرئيسية من الحديث لذلك حاول الإنتباه لها و تدوينها.

 كن مستعدا :

احرص على أن تحمل جميع أدواتك بالإضافة إلى قلم و دفتر احتياطيين. لتوفر على نفسك الوقت من الأفضل أن تبحث عن الموضوع الذي ستستمع إليه قبل حضورك إلى محاضرة أو اي شيء من هذا القبيل بالإضافة إلى البحث عن المتحدث و التعرف عليه. هذا سيوفر عليك الوقت و يعطيك قدر كافي من المعلومات للبدء بالسكيتش .

 استكشف :

قد لا تجري الأمور بسهولة في البداية لكن استمر بالتدريب و تجربة أساليب رسم و تدوين مختلفة حتى تعتاد عليه . للتعرف على الموضوع أكثر و أكثر اذهب إلى : 






الآن بعد أن تعرفت على فن السكيتش نوت لم لا تبدأ بتطبيق ما تعلمته معنا في تحدي السكيتش نوت . كل ما تحتاجه لتشارك في التحدي و الشرح الكامل لكل تحدي على @DrawitChallenge  أو من خلال الهاشتاق #Drawit04 

0 التعليقات

social