الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015


 الدايوراما Diorama هو عبارة عن مجسمات مصغرة ثلاثية الأبعاد تكون منظر مصغر لشيئ واقعي بعضها يستخدم لأسباب تعليمية كأن تصنع دايوراما لإحدى المدن أو لإعادة إحياء بيئة معركة تاريخية . استخدام المجسمات المصغرة ليس محصورا بذلك بل أيضا تستخدم كثيرا في أفلام Stop Motion مثل فيلم The Maker  حيث يصنع الفيلم من مجموعة مقاطع منفصلة عادة يستغرق العمل على هذا النوع من الأفلام وقتا طويلا لأن الشخصيات و كل مايحيط بهم يكون مصنوعا باليد و يحرك باليد شاهدوا نظرة خلف كواليس فيلم Boxtrolls 

عرفنا عن نفسك أكثر " اسمك , عمرك , عملك , مجال دراستك .. وهكذا "

اسمي ثامر باسم عمري 20 ما زلت ادرس في كلية التربية الأساسية قسم الإسلامية، و انا من العراق.

أخبرنا عن الفن الذي تمارسه ؟ ما هو ؟

و اما الفن الذي أمارسه يسمى فن المنمنات او المصغرات و يسمى ايضا " ديوراما " يستخدم في عدة مجالات و الي اعرفها يستخدم في صناعة أفلام الستوب موشن انميشن.

هل لديك أي ميول فني في مجالات آخرى مثل الرسم و غيره  ؟ 

نعم لدي ميول إلى مجالات أخرى لكن هذا الفن أحبه من غيره، حيث انا كنت اعمل على برامج التصميم الثلاثية الأبعاد مثل " 3D S MAX " و الرسم أحيانا

متى بدأت بممارسة هذا الفن ؟ و مالذي جذبك إليه؟ 

بدأت ممارسة هذا الفن من شهر رمضان من سنة 2014. أولا انا كان عندي معرفة عن هذا الفن و كيفية صنعه، لكن بعد دخولي الى مجموعة للفن في موقع الفيس بوك، شاهدت عدد قليل ممن يصنعون هذه المصغرات، لهذا صار عندي الشجاعة للبدء بالعمل، فبدأت في صناعة كرسي و طاولة قياسهما أربع سنتيمتر و عندما نشرتها حازت على إعجاب " لايكات " وصلت إلى 400 لايك، و هذا شجعني أكثر و أكثر.


كيف تعلمته و كيف عملت على تطوير مهاراتك ؟

لم أتعلم كيفية صناعة هذه المنمنمات من مصدر او فيديوهات او اي شيء، جلست و شاهدت عدة صور لمصغرات مصنوعة من قبل و أثاث منازل حقيقة و ألهمني البعض و صنعت منها مصغر. التطور يأتي من العمل المستمر بالمجال الخاص بك، استغرقت الكثير و خاصة وقت دارستي في الجامعة لكن ليس مهمة الجامعة لهذا الفن بالنسبة لي

* صورة لأول كرسي عملته

ما هي أول أعمال بدأت بها ؟ و هل تمارس هذا الفن كهواية أم عمل ؟

بدأت ب "مصغر كرسي و طاولة ". أمارسه كهواية، و عندي طموح و بالضبط لي حلم ان اعمل ضمن مجموعة لصناعة أفلام الستوب موشن. Stop Motion  إما هذا المصغرات احتفظ بها، و هناك الكثير ممن قابلتهم في مواقع التواصل طلبوا شراء هذه المنمنمات لكن أنا أفضل الاحتفاظ بها.

أخبرنا عن الوقت الذي تقضيه للعمل على مجسم , و الأدوات و البحث الذي يدخل قبل بدئك بصنع المجسم .. 

اقضي نصف ساعة لصناعة مصغر قليل التفاصيل، لكن اذا كان يحتاج العديد من التفاصيل ف استغرق اكثر من ساعة. استخدم أدوات بسيطة مثل الشفرة و المقص و الغراء اللاصق و غيره للصق القطع مع بعض. لم الجأ لأي موقع لدراسة او تعلم كيفية صنع المصغرات. لكن قبل أن اصنع المجسم ابحث عن صور متنوعة لهذا المجسم و فقط ابدأ بالنظر الى تفاصيله و اصنعها. 
المواد إلي استخدمها هي مثلا الخشب و القماش و علب البيبسي و أسلاك "الواير " و الورق، و حتى الورق المقوى الكارتون و خاصة كارتون الموبايل لكون شكلها شبيه الخشب

أخبرنا قليلا عن كيفية عملك لهذه المجسمات ؟ 

كيفية عمل هذه المصغرات: اولا اجلس وحيد بدون اي ضجيج لا استطيع العمل مع ضجيج العائلة، و ثانية ابدأ بتقطيع المواد حسب ما احتاج و الصق بعض مع بعض الاخر... و هكذا.. لم استخدم اي قوالب في صناعة المصغرات.

ما هو قياس أصغر مجسم عملته و ما هو قياس أكبر مجسم عملته ؟

اصغر مجسم صنعته بقياس 1 سنتيمتر و أكبرها بقياس 7 سنتيمتر. و لم أفكر بصناعة مجسمات اكبر لان الفن يطلب و يحتاج أكثر دقة بصغر المجسم.

*فرن مصغر من نوع قديم، وهواصغر مجسم عملته 

هل فكرت في عمل مجسمات لشخصيات و تعمل فيديو ستوب موشن قصير خاص بك ؟

و نعم فكرت اعمل شخصيات , و عملت شخصية من فلم عجبني كثير لكن مو بالجودة العالية , و عملت فيديو حركة 10 ثواني.

من يلهمك في هذا المجال و هل هنالك فنان محدد تطمح لأن تصبح مثله ؟ 

تلهمني الأفلام التي تصنعها الشركات و المجموعات العالمية, لكن هنالك فنان عراقي اسمه علي العميدي اطمح أن تكون أعمالي مثل دقة عمله و ليس مثل أعماله. اعمل وحدي، لا احد يساعدني في العمل.


أين يمكننا إيجاد أعمالك و التواصل معك ؟

تتوصل معي في مواقع التواصل و خاصة الفيسبوك , و اعمالي في جميع حساباتي tumblr twitter و pinterest و instagram


قد تكون مقابلتنا معه انتهت هنا لكن هذا لا يعني أنها النهاية , لا تدع أعماله و إبداعاته تفوتك و تابعه من خلال وسائل التواصل الإجتماعية . 

هناك تعليقان (2):

  1. امنيتي اشوف شكلك ”~“

    ردحذف
  2. مبدع ما شاء الله
    حبيت هذا الفن من زمان بس يبغاله شجاعة لانه *يبدو صعب
    ولا صعب بالمحاولة ، وحسابه في الانستا غير موجود T^T

    ردحذف

social