الاثنين، 25 مايو، 2015



مقابلة مع عبد الكريم العلمي 

@khayalcomics

كاتب و رسام سعودي أنجز ما لم ينجزه الكثير من المبدعين العرب قبله في مجال رسم القصص المصورة . فقد تمكن من إنشاء مؤسسة فنية هدفها إنتاج قصص مصورة خاصة بهم بالإضافة إلى إنتاجها تحت الطلب للعملاء وهو ما لم يفعله الكثيرون.


أخبرنا عن نفسك  

عبد الكريم العلمي , 31 سنة  , لدي شهادة بكالوريوس و ماستر في هندسة الفضاء " Aerospace Engineering ". كنت أحب كتابة القصص و أحب الرسم فعملت على رسم قصصي الخاصة و بعدها بدأ الناس يلاحظون عملي و أصبحت تصلني طلبات عبر البريد الإلكتروني لأن أرسم لهم قصصهم المصورة . لكنني كنت أرفض ذلك بسبب انشغالي فعرضوا علي العمل معهم بمقابل إلا أنني رفضت أيضا لأنني ملزم بوظيفتي إلا أنهم بدأو يعرضون علي المزيد لكي أعمل معهم و كما قلت من هنا نشأت فكرة خيال كوميكس. شخصيا لا أحب أن أضيع الوقت , و لا أن أفكر في العواقب . فشعاري هو " Just Go With It "

أخبرنا عن خيال كوميكس ؟ 

هي مؤسسة لنشر الكوميكس " القصص المصورة " تأسست في نهاية 2014 . أسسها  3 شركاء عبد الكريم العلمي وهو انا , عليا العالي و عبد الرحمن العذل. لكن يعمل فيها ما يقارب 12 شخص من رسامين و مدراء فنين و غيرهم متواجدين في استوديوهاتنا في إندونيسيا و ماليزيا .

 من أين نبعت خيال كوميكس ؟ و ما السبب في تسميتها ؟ 

تواصل الكثير من الناس معي لكي أعمل على رسم قصصهم المصورة و مع تزايد هذه الطلبات أتت الفكرة لخيال كوميكس. لأن القصص المصورة تعتمد على الخيال بشكل رئيسي و لأننا عرب قررنا أن نبرز هذا الجانب من خلال جعل الاسم عربيا أيضا . 

لماذا قررتم الذهاب بعيدا عن السعودية إلى ماليزيا و اندونيسيا ؟ 

لأنه من الصعب تكوين فريق فني في السعودية نظرا لقلة الفنانين المتمكنين في المجال القصصي , فقمنا بشراء استوديو صغير يعمل فيه شخصين فقط !!  و بدأنا العمل من هناك و الآن العمل مزهر وفي نمو مستمر.  لكننا ندير كل شيء من السعودية عن بعد. 


من يرسم و من يكتب القصص في خيال كوميكس ؟ 

ليس لدينا شخص واحد يعمل على الرسوم , عادة يكون عمل جماعي تعاوني . فعندما تنظر إلى أحد قصصنا التي نشرناها ستجد أن هنالك ما يقارب 7 أشخاص يعملون على القصة الواحدة. أما الكتابة فهي من كتابتي. 


ماهي القصص المصورة التي أنتجتموها ؟ 

ننتج أعمال خاصة بخيال كوميكس و أيضا ننتج أعمال للعملاء حسب الطلب.  فإلى الآن أنتجنا قصتين منها " The 
 Chronicles of Marad"      و نحن نعمل على انتاج الثالثة .
أما للعملاء فقمنا بعمل كوميكس لشركات و لأفراد منها كتيبات العمل و كتب الأطفال و ملصقات و كتب . نحن نقوم بالعمل لعملاء من جميع أنحاء العالم فأعمالنا ليست متمركزة فقط على العملاء المحليين  فهم يشكلون فقط 40% من عملائنا.




على مستوى شخصي ماهي الأعمال التي تعمل عليها ؟ 

في الوقت الحالي أعمل على 6 أعمال .

يجد الكثيرين صعوبات في تنظيم وقتهم بين العمل و رسم قصصهم . إلا أنك تمكنت من العمل على عدة أعمال خاصة بخيال كوميكس و خاصة بك فكيف تمكنت من تنظيم وقتك ؟ 

في الواقع بالإضافة إلى ذلك  أنا أدير مطعمي الخاص أيضا , أنا بطبعي شخص كسول  لكن أعتقد أن كل هذا له علاقة بالتنظيم الصحيح للوقت فذهني دائما معلق بالعمل ولا أستطيع الانفصال عنه . شخصيا لكي أكتب يمكنني أن أجلس لعشرين دقيقة لصقل فكرة و أقضي 20 دقيقة اخرى لأكتبها. و إن علقت ولم أجد الإلهام للكتابة فإني آخذ وقتا مستقطعا منها لأستجمع أفكاري. أظن أن هذا يأتي من أنني لا أدع فكرة أن هنالك الكثير من الأعمال لأنجزها في وقت قصير تؤثر علي.  

مالذي تقوله لمن يقول بأنه ليس هنالك وقت كافي لينهي أعماله ؟ 

أقول أن هذا مجرد عذر !! لا يوجد شيء لا تستطيع فعله و الجميع يستطيع فعل ما يشاء. فإن أردت أن تنجز عملك ستتمكن من إيجاد وقت له . 

كيف استطعت تنظيم عملك و كيف تمكنت من الحصول على عملاء في هذا الوقت القصير ؟

عندما يكون ما تفعله هو هوايتك ولا تفعله كعمل فإنك لا تقلق بشأن بيع عملك أو إيجاد العملاء. فتفعل ما تشاء و ما تحب و نتيجة لذلك يأتيك العملاء. 
كما إنني نيق بعض الشيء في اختيار المشاريع التي نعمل عليها, فغالبا ما تصلني الكثير من الطلبات إلا أنني قد أقبل 2 من كل 5 طلبات عمل. فقط أقبل الأعمال التي تثير فضولي و التي أشعر بأنه يمكنني أن أبدع فيها .

هل خيال كوميكس شركة معتمدة ؟ و أين نجد منتجات خيال كوميكس ؟ 

نعم , إنها مسجلة كمؤسسة . و كل منتجاتنا و أعمالنا تقع تحتها . نحن نقوم بطباعة أعمالنا و نشرها ثم نبحث عن موزعين لها. فحاليا تباع مجلتنا في متجر بالإمارات و قريبا ستباع في Vergin Mega Store في السعودية . 

الكثير من الفنانين يجدون صعوبات في نشر و إنتاج أعمالهم الخاصة و نظرا لخبرتك في إنتاج و نشر القصص المصورة دعنا نتحدث قليلا عن هذا 

بالتأكيد لتبدأ بإنتاج و طباعة عملك ستحتاج الكثير من المال , فإن لم يكن لديك المال قد تقع في بعض المشاكل. فهي مرحلة مكلفة . 

بعد الانتهاء من العمل ماهي المراحل التي يمر بها العمل ليكون عمل منتهي وقابل للطباعة ؟

عادة يتم تدقيقه لغويا و التأكد من أن كافة الصور و الرسومات مناسبة للطباعة  و تجميع الكتاب و إعادة تحجيمه فهي لنتأكد من جودة المنتج في فريقنا يعمل عليها ما يقارب 5أو4 أشخاص. 

ماهي البرامج التي تستخدمونها لذلك ؟

Photoshop & InDesign لكن غالبا InDesign  

أخبرنا عن الورق الأنسب لطباعة قصة مصورة ؟ 

شريكتي عليا تملك أستوديو للتصميم في الرياض و اعمل معها فيه بعض الأحيان حيث نقوم فيه بالكثير من الطباعة و لأنني المسئول عن أمور الطباعة, فقد تكونت لدي خبرة في هذا المجال. بناءا على ذلك القصص المصورة تطبع بورق شبه لماع " Semi Glossy" أو لماع " Glossy " وتكون سماكة الورق  80 GSMو سماكة الغلاف تصل لـ 130 GSM . أما في حال الروايات المصورة Graphic Novel أو Volume تصل سماكة الغلاف لـ 300-350 GSM و الورق ممكن أن يكون 80-90 GSM  لكني شخصيا أفضل أن يكون 135GSM . 

ملاحظة : GSM"   تعني grams per square meter غرام لكل متر مربع " غالبا ورق الطباعة العادي تكون سماكته 80 GSM . 

بعد اختيار الوقت تأتي مرحلة الطباعة فما هي برأيك أفضل طريقة للطباعة ؟ 

هنالك طريقتين إما Digital أو Offset  لا أنصح بالطباعة Digital  الأفضل دائما هي طباعة Offset . أما عدد النسخ فهذا النوع من الطباعة يتطلب أن يكون أقل عدد من النسخ هو 1000 أو 2000 نسخة. و غالبا في السعودية عند طباعة كميات كبيرة من الكتب يجب أن يتم تسجيل هذه الكتاب أو القصة المصورة حتى لا تواجه أي مشاكل قانونية . 

في رأيك أيهما أفضل أن تطبع العمل محليا لينشر محليا أم أن يطبع في دولة أخرى ثم ينشر محليا ؟ 

أعتقد إنه إن كنت ستنشر محليا فعليك الطباعة محليا , أما إن كنت ستنشره في بلد آخر مثل الإمارات عليك طباعته في ذلك البلد و في النهاية جودة الطباعة بالإمارات تعد الأفضل في الخليج .

الآن لديك قصة مصورة مطبوعة و مكتملة كيف تنتقل لبيعها في المكتبات و المتاجر ؟ 

أولا يجب أن تكون لديك علاقات في هذا المجال , و يجب أن تعرف كيف تقدم نفسك لهم و كيف تبيع و تروج لعملك لهم . ابحث بين معارفك عن شخص يمكنه مساعدتك أو شخص له خبرة أو تجربة في بيع كتابه وابدأ من هنا. لكن إن لم تكن لديك أية علاقات أو معارف فعليك أن تبحث عن من يستطيع مساعدتك و تتواصل معهم و تبني علاقة معهم من الصفر . 


من المعروف أن الناشرين أو الموزعين يحصلون على نسبة من الأرباح و هذا سبب كبير يجعل الكثير من الفنانين المبتدئين يتهيبون من البيع لديهم فما رأيك بهذا ؟

بالتأكيد, عادة يأخذون نسبة بين 25 إلى 60 بالمائة من الأرباح . و هذا شيء طبيعي لكنه لا يعني أنك لن تحصل على أية أرباح منه. لأنك لست في عمل سيجعلك من الأغنياء لمجرد أنك بعت ألف كتاب , عليك أن تكون صبورا. في الغرب أشهر القصص المصورة التي تنتج شهريا تبيع ما لا يقل عن 7- 80 ألف نسخة كل شهر. فيجب أن لا ترفع أمالك و تتوقع الكثير بل كن واقعيا خاصة إذا كنت مبتدئ في هذا المجال و سعر قصصك بسعر معقول . فأنت في بداياتك تريد أن تروج لمنتجاتك ولأعمالك لا أن تصبح غنيا بلمح البصر. 

ماذا عن بيعه عبر متجر أونلاين ؟ و هل تخطط لأن تباع قصص خيال كوميكس اونلاين ؟ 

لم لا , بالتأكيد يمكنك بيع أعمالك أونلاين . لكنني لا أخطط للبيع أونلاين كما قلت قصص خيال كوميكس الآن تباع في الإمارات و قريبا ستباع في السعودية . ما إن وقعت عقد مع موزع يصبح من الصعب البيع أونلاين لأنك ستدخل في منافسة بينك وبينهم و أنا لا أجد حاجة إلى ذلك . فأنا أرغب بأن يذهب من هو مهتم بشراء الكوميكس إلى متاجر الموزعين و شرائها منهم .  

هل لديك نصيحة للفنانين المبتدئين في هذا المجال ؟ 

انتظر كن صبورا , و ثق بنفسك !! 

هل تسعى للعمل مع فنانين عرب في خيال كوميكس مستقبلا ؟ 

بالتأكيد أنا حاليا في البحث عن بعض الفنانين بعضهم متواجد في السعودية و البعض الآخر في الإمارات لكن إلى الآن أنا لا أعمل مع فنانين عرب. لكن من المؤكد إن راسلنا أحد الفنانين بنماذج لأعماله و كانت في المستوى و الشكل الذي أرغب العمل معه بالتأكيد لن أمانع أن ينضم لفريقنا. 



شكرا لك مبدعنا على وقتك الذي قضيته معنا, كان حديث شيق و ممتع استفدنا فيه الكثير من خبراتك و نتمنى أن يستفيد الجميع منها كذلك. أعلم بأنكم ترغبون بقراءة المزيد و التعرف أكثر على أعمال خيال كوميكس فإذا كنتوا من سكان الإمارات يمكنكم شراءها الآن في دبي ComicCave و إن كنتم من سكان المملكة السعودية فستجدونها قريبا بمتاجر فيرجن . كما إن كنت تعتقد أن أعمالك بمستوى مرتفع و ترغب أن تكون رسام في المجلة لا تدع الفرصة تفوتك و أرسل أعمالك المنتهية ونماذج لقصص تعمل أو عملت عليها لهم على البريد الإلكتروني info@khayalcomics.com


0 التعليقات

social