الاثنين، 29 ديسمبر 2014

1337 هو مشروع  لفريق من شخص واحد هدفه أن ينشر الثقافة العربية الحديثة الرائجة من خلال الفن العربي !! 


بدأت فكرته في أوائل سنة 2014 و ظهر المشروع بـصورة إلكترونية تنتج و تصدر الأعمال عبر موقع Redbubble .
لكن هذا لم يكن كافيا للشاب الطموح المعتز بالله فهو الآن يريد أن يبدأ بنقلة نوعية و تصنيع أعماله و بيعها محليا !! لكنه ليفعل ذلك فهو محتاج لدعم مادي فلم يلجئ إلى أخذ قرض من بنك أو سرقته . لكنه لجأ إليكم لتدعموا المشروع ماديا من خلال المساهمة ولو بشيء بسيط من خلال موقع Indiegogo  

أعجبنا بجرأة هذا المبدع و إصراره , فأردنا أن نتعرف عليه أكثر و على مشروعه لذلك سألناه بعض الأسئلة و أجرينا معه مقابلة قصيرة. ألهمنا بكلماته و تجاربه فرغبنا أن نشارككم إياها .  ( أجريت المقابلة باللغة الإنجليزية لكننا قمنا بترجمتها لكم. ) 


أحد أعماله 


1- من هو المعتز ؟ 

اسمي المعتز بالله , علمت ذاتي الرسم كما إنني طالب طب في السنة الخامسة. 

2- ما لذي أشعل اهتمامك بالتصميم و الرسم ؟ 

أعتقد أن هذا نابع من اهتمامي بالرسم و الفن بشكل عام. استمتع النظر بالتعمق في رؤية الأشياء من حولي و محاولة عكس ما أتخيله على الورق. بالرغم من إنني أجد الكثير من الصعوبة في إيصال ما أفكر فيه بشكل مصور إلا أنني أفضل أن أعبر عن أفكاري ب رسمه على أن أقولها .

3- متى بدأت التصميم ؟ 

صديق لي و الذي أنا شاكر له  شجعني على التصميم طوال الوقت. أظن أنه قبل سنتين أو ثلاث بدأت تعلم استخدام برنامج الإلوستريتر و بالكثير من التجارب و الفشل تعلمته شيئا فشيئا. 

4- كيف خطرت إلى ذهنك هذه الفكرة ؟

في الوقت الذي عرفني أحد أصدقائي بـ jobedu وهم أشخاص رائعين بتصاميم رائعة . فتحوا المجال للمبدعين بأن ينشروا تصاميمهم على موقعهم. كما أنني جربت مواقع أخرى من هذا النوع مثل ThreadLess و غيرهم. لكن تصاميم لم يتم قبولها كان ذلك البداية فقد تعلمت الكثير و تراكمت لدي الكثير من التصاميم بهذا قررت أن فتح صفحتي الخاصة و أن أرى ما يمكنني أن أحققه معها. 

5- لماذا اخترت تمويل مشروعك عبر موقع IndieGogo ؟  

مؤخرا و بعد الكثير من البحث.تعرف على المزيد من الأشخاص ورأيت المزيد من الفرص لطباعة تصاميمي. بما إنني لم أرد أن ادخل أي احد في المشروع خوفا عليه من أن يتضرر في حال فشل المشروع. فأفضل خيار أمامي كان أن اتجه نحو Crowd Funding  " أو التمويل الجماعي , هو طريقة يتم بها تمويل مشروع من مساهمات مالية من أشخاص آخرين غالبا تقام على مواقع مثل kickStarter, Indiegogo  و غيرهم." جربت موقع Zoomaal لكن كانت الأمور تأخذ فيه وقتا طويلا و أنا كنت في ضيق من الوقت بسبب الدراسة. فتوجهت لموقع Iniegogo ما دفعني لإختياره بالإضافة لسهولته هو أن مشروع أردني آخر باسم 7Hills " لبناء ملعب للمتزلجين و المتزحلقين " تم تمويله بنجاح !!
أحد أعماله

6- كيف سيكون مشروعك هذا مختلفا عن موقع متجرك الإلكتروني ؟

متجري الإلكتروني في موقع RedBubble كان الطريقة الوحيدة لترى تصاميمي النور. فيه أبقيت الأمور بسيطة انا أصمم و أرفع تصاميمي على الموقع , و RedBubble يقومون بالطباعة و التصدير. الوضع ليس سيء لكن توجه أعمالي لا ينتمي للفئة التي تشتري من هذا الموقع. عندما أطبع الأعمال محليا تكون لدي قدرة على التحكم بجودة المنتج و إن أقدم الأفضل لأشخاص يفهمون ما تعنيه هذه التصاميم و يقدرون الحس الفكاهي فيها , وهم أنتم . 

7- ما هي الصعوبات التي واجهتك في محاولتك لإحياء هذا المشروع ؟ 

كما قلت أنا أخوض هذه المجازفة لوحدي . بين الحين و الآخر تراودني فكرة أن اترك كل شيء و اركز أكثر على دراساتي. إنه قرار كبير بالنسبة لي أن تتوسع فكرتي الى مشروع واقعي و فكرة أن الكثير من الناس ينظرون إلى المشروع و يترقبون نجاحه تسبب لي القلق. لكنني فعلت ما فعلت لمتعة وجدتها فيه و هذا ما يجعلني أستمر فيه لأنه ممتع !! لأنني مازلت طالبا جامعيا , لا يمكنني أن اوفر الدعم المادي لمشروعي . حقيقة مؤسفة فعلا أن الكثير ممن يجدر بهم الالتفات لهكذا مشاريع ودعمها , في الواقع ليس لديهم أدنى اهتمام فيها. كما أن القليل يلتفت ويدعم المشاريع الجديدة و يقبلوا على فكرة ال Crowd Funding  . فالقيام بهذا المشروع هو طريق لا أعرف إلى أين سيأخذني.

8- إذا لم تصل لهدفك , هل لديك خطة بديلة ؟ 

نعم, لن أتوقف عن المحاولة. فإصراري أوصلني إلى هذه المرحلة اليوم.مادمت قادرا و لدي الوقت لفعل ذلك بالتأكيد سأستمر في البحث عن طريقة أخرى. لست أتوقع الكثير من النجاح من  ال Crowd Funding  . لكن ليس لدي شيء لأخسره و المحاولة لا تضر. تعلمت الكثير و بعد كل شيء أنا أحب تصاميمي و أشعر بالسعادة عندما أرى أن غيري يحبها أيضا. 


و هذه كانت نهاية مقابلتنا.


الجميل في مشروع المعتز بالله هو أنه يعكس ثقافته العربية و ثقافة جيله. ألهمنا فيه أنه يسعى لتحقيق حلمه دون أن ينتظر أن تطرق الفرصة بابه فهو من طرق بابنا و أخبرنا عن مشروعه فلم يكن منا سوى الإعجاب به . أنت أيضا لا تنتظر أن تأتي الفرص لبابك و لا تتعثر بأصغر مشكلة تواجهك في طريقك لتحقيق أحلامك , اسعى لها و حققها بيدك فقد لا تتحقق اليوم لكن يوما ما ستكون حقيقة . 

فإذا أعجبك مشروعه وترغب بدعمه ستجد الرابط لموقع دعم المشروع على
  Indiegogo  

و إذا أعجبك شخصه و ترغب بتشجيعه فتواصل معه عبر



0 التعليقات

social