الأربعاء، 14 أكتوبر 2015


مصممة إماراتية مبدعة أعمالها تحمل إبداع بصري من نوع آخر , قامت بتحدي نفسها و مهاراتها بمشروع 100 بانتون " البانتون هو نظام لوني اقرا عنه أكثر هنا " حيث قامت و على مدى 100 يوم باختيار لون بانتون و ابتكار فكرة و رسمة تتناسب معه . يمكنكم رؤية كل أعمالها للمشروع هنا 

عرفينا عن نفسك ..


اسمي ندى اليافعي , عمري 25 سنة مصممة من الإمارات , و خريجة في مجال  Visual Communication  من الجامعة الأمريكية في الشارقة.
أعمل حاليا كمصممة جرافيكية لدى شركة في الإمارات. كطريقة لي لأستثمر مهاراتي و تفعيلها في بيئتي . كما إنني اعمل كمصممة حرة.

لطالما ابهرت بالفن و التصميم منذ صغري , أحببت حصص الفنية و الفعاليات الحرفية , لطالما علمت بأنني سأعمل في مجال متعلق بالفن.
أنا مهتمة بأنواع مختلفة من التصميم , لكن تحديدا التي تظهر بشكل مطبوع , بدلا من الرقمية , و بالتحديد فن التايبوجرافي. 

هل ممارستك للفن هواية أم عمل أو ربما شيء من الاثنين ؟

لا أنظر إلى ما أفعله كعمل بمعنى عمل , إذ إنه ما أحب أن افعل. انظر لكل ما افعله كتحفة تصميم وليس كشيء كتعب أو مجبرة على فعله. انا استمتع بكل جزء من مراحل التصميم. 

مالذي يلهمك ؟ 

أنا لا أؤمن بالإلهام بالمعنى المتعارف عليه . أعتقد أن التصميم هو مهارة مبنية على الانضباط و الممارسة. وقوده العمل الجاد و المثابرة و البحث. انه فعل علمي مبني على أسس بالنسبة لي , بقدر ما هو فعل إبداعي . أعتقد انه عندما يعتمد المصمم على مفهوم تجريدي كالإلهام فإنه لن ينجز شيئا و هذا يؤدي إلى عدم ثباته. لكن عندما يعمل المصمم على أسس ثابتة و مهاراته العملية فإنه سيتمكن من إنتاج عمل جيد على الدوام.

مالذي يؤثر فيك خارج نطاق المجالات الفنية البصرية و يلهم عملك ؟

كشخص مهتم بشكل كبير بفن التايبوجرافي . أعتقد أن اكبر تأثير خارجي علي هو الأدب و اللغات. من المهم أن نتذكر أن التصميم لا يتواجد بحد ذاته بل هو نتيجة للثقافة و انعكاس للبيئة التي ابتكر فيها. فبالتالي كل المفاهيم الحضارية كاللغة , الكلام , الموسيقى و غيرها تتصل بشكل مباشر بالتصميم 

أخبرينا عن عملك في مشروع ال100 PANTONE 


هل سبق لك العمل على مشاريع مثله ؟

كمصممة ممارسة منذ 7 سنوات الآن , لديك الكثير من مشاريع التصميم المختلفة .
تحدي 100 يوم من الـ Pantone هو الأول لي على هذا المقياس .

مالذي ألهمك للبدء في مشروع كهذا ؟

تحدي البانتون بدء كطريقة لكي أطور مهاراتي في الرسم عند دراستي ل Visual Communication,تم تدريبنا على ثلاث مهارات التايبوجرافي , التصوير الفوتوغرافي و الرسم. كنت شغوفة في التايبوجرافي , أما التصوير فلم يتطلب مني الكثير من الجهد لإتقانه على العكس من الرسم الذي شكل تحدي كبير لي.  بذلت جهدي لتجنبه مهنيا و دراسيا بأخذ أقل قدر من الحصص فيه. أخيرا , قررت أن اتوقف عن المماطلة , و ابدأ بمواجهته و تطوير ذاتي فيه. 

لماذا اخترت 100 وليس 30 يوم ؟

لم أعتقد أن شهر كانت كافية لتحدث فرق في مهاراتي لذلك اخترت 100.

كيف عملت عليه ؟

قررت تقسيم المشروع إلى أجزاء أسبوعية . في بداية كل أسبوع أختار سبعة ألوان , ثم أعمل عليهم. أغلب المنشورات التي أنشرها على وسائل التواصل الاجتماعية تكون مجهزة قبل أسبوع من نشرها. هذا يعطيني وقت في حال رغبت أن أقوم بأي تعديلات أخيرة , كما يخفف الضغط في حال اضطررت للانشغال بأعمال أخرى .

كم من الوقت يستغرقك العمل على رسمة PANTONE واحدة ؟ 

إحدى القواعد التي وضعتها لنفسي إثناء الرسم هي انه علي أن لا استغرق أكثر من ساعة لإنهائه. لأنه من المفترض أن يكون هذا تدريبا لبناء مهارات أساسية وليس لاستنزاف الوقت. بالرغم من ذلك هنالك بعض الرسومات التي استغرقت مني ما يقارب يوم كامل. 

كيف اخترتي ألوان PANTONE التي استخدمتها ؟ 

تقريبا 75% من الألوان اخترتها بشكل عشوائي. استخدمت برنامج PANTONE app على هاتفي الذكي , اتصفح البرنامج و اختار لون . أحيانا أرى شيئا أريد رسمه ثم اختار لون يتناسب معه . 

ماهي البرامج التي استخدمها في عملك ؟

أعمالي في هذا المشروع قمت بعملها على برنامج InDesign و أحيانا استعنت ببعض الأدوات في برنامج Illustrator





بالمقارنة مع كل ما عملت عليه لهذا المشروع أيها كانت الأصعب بالنسبة لك ؟

أصعب الرسومات التي عملت عليها هي UAE currency note (019), the Wedding Dress (046), American University of Sharjah (065), and Paulina (085).





و أي الأعمال كانت الأقرب إلى قلبك ؟

الأعمال المفضلة لدي كثيرة منها أفضل خمسة قد تكون : Owl (004), Mustard (005), Sushi Platter (013),  Wedding Dress (046), Ravioli (069), the Hindu goddess Kali (088).

كيف تمكنت من اختيار أفكار مختلفة لكل رسمة ؟

لكي اختار ما أريد ان أرسم , عادة ابدأ بالبحث بكل ما يتعلق باللون الذي اخترته. بعض الأحيان اسئل أصدقائي و عائلتي عن اية اقتراحات. في الواقع بعض الألوان قمت بعمل أكثر من رسمة لهم لأنني لم أكن راضية بالنتيجة الأولى .

كيف تمكنتي من دفع نفسك إلى الاستمرار دون الاستسلام و ترك هذا التحدي ؟

الطريقة الرئيسية التي أبقتني محفزة هي عندما أرى التطور في رسوماتي . خاصة عندما أجرب أشياء لم أجرب فعلها من قبل و أرى أنني نجحت في تنفيذهم  بشكل رائع. طريقة أخرى هي أنني لم أضع الكثير من التركيز على هذا المشروع فهو في النهاية تدريب يومي. كما أنني أخذت بعض الأوقات للراحة و السفر .

مالذي تعلمته من العمل على هذا المشروع ؟

تعلمت الكثير من هذا المشروع , و أكثر ما تعلمته هو أنه مازال لدي الكثير لأتعلمه. لأنني عملت على شيء واحد فقط وهو رسم الفيكتور . مازال هنالك أنواع فنية أخرى ارغب بتجربتها.

لمدة طويلة عملت على مشروع أخذ جزءا من وقتك , كيف تشعرين الآن ما إن انتهى ؟

الواقع أنه لم يأخذ جزءا كبيرا من وقتي ! فأنا معتادة على العمل طوال اليوم كل يوم , لذلك فإنه لم يؤثر على جدولي البتة.

مالذي تخططين إلى فعله في المستقبل ؟

أنا أنوي عمل حساب انستقرام و موقع أو مدونة مرتبطة به بحيث تكون مخصصة لمشاريع مدتها 30 يوم . ليكون تركيزي فيها على ما أرغب تطويره في ذاتي من جوانب مختلفة من التصميم , أو حتى مواضيع فنية مختلفة ارغب باستكشافها. كما هو الحال مع هذا التحدي لكن لمدة أقصر. 

كلمة تحبين قولها , أو اقتباس تعيشين به ..؟ 

أعتقد أنه على كل المصممين المحترفين التعلم من Mike Monteiro و قراءة كتبه عن كيف يجب أن تكون ممارسة التصميم بشكل صحيح. مثال لما يقوله و الذي أعتقد أن جميع المصممين المبتدئين عليهم الأخذ به هو : " أبدا لا تدع أحدا يسميك "مبدع" . أنها الطريقة لتفقد ما تفعله قيمته , أنت مصمم هذا ليس سحر إنما هو حرفة ." 

أين يمكن إيجاد أعمالك و التواصل معك ؟ 

انشر أعمالي غالبا على انستقرام أو تومبلر @nadaalyafaei, و يمكن التواصل بي لأي طلبات أعمال على nada.alyafaei@gmail.com



يمكنك الإطلاع على المقابلة و تحميلها باللغة الإنجليزية من هنا
You can check out the interview in English here 






هناك 6 تعليقات:

  1. السلام عليكم الان انت مع شركة ركن الجودة فتيقن أنك فى أمان تام لأننا نقدم أهم خدمة نهتم بها هى خدمة التنظيف بجازان اتصل الانشركة تنظيف بجازان
    إن الخدمات الاكثر أهمية فى هذا الزمن هى خدمات مكافحة الحشرات لأنها السبب الرئيسى الذى يجلب الامراض ويزعجنا كثيراً لذالك يجب أن نكافحة بكل الطرق الممكنة شركة مكافحة حشرات بجازان مضمونة
    هل تعانى من مشكلة التسرب فى منزلك وتخاف من الاسعار الغالية فى هذة الخدمة لانها تكلفك الكثير وتريد شركة متميزة ورخيصة اذاً انت فى المكان الصحيح اذا اتصلت بنا فسوف تجد الخدمة التى اردتها بالفعلشركة كشف تسربات بجازان

    شركة تنظيف منازل بالدمام هى من افضل الشركات بالمملكة لأننا نقدم خدمات تنظيف بالدمام لأنها اهم خدماتناشركة تنظيف المنازل بالدمام


    نقل الاثاث بابها يحتاج الى شركة موثوقة فى تقديم هذة الخدمة لأنها خدمة خطرة ومن المريب أن تعطى اثاثك وأنت لا تتضمن سلامتة ولكن معنا نحن نضمن لك سلامت اثاثك 100% اتصل الانشركة نقل الاثاث بابها

    نقدم خدمات تسليك المجارى المميزة فى المملكة والموثوقة وهى شركة ذات مصداقية عالية وإتقان بلأضافة إلى الأبداع
    شركة تسليك المجارى بجازان الافضل
    شركة نقل الاثاث بجازان هى الشركة الحيدة بجازان التى تمتلك عمالة فلبينية ومصرية على حسب طلب العميل كل شئ نجعلة على راحتك
    شركة نقل عفش بجازان
    شركة تنظيف الخزانات هى من الشركات ذات الروعة والتيز ونحن نمتلك الامكانية الكافية لكى نلبى جميع طلباتك ونحل جميع أنواع مشاكلك وبأمان تام
    شركة تنظيف خزانات بالاحساء مضمونة
    مع شركة ركن الجودة وركن سيف انت ستحصل على الخدمة الرائعة بل فوق الرائعة فنحن نمتلك أساطيل من العمال المدربون على أعلى مستوى

    ردحذف
  2. شركة تنظيف خزانات بجدة
    شركة الياسمينة أفضل شركة تنظيف خزانات بجدة وكذالك أفضل شركة عزل خزانات بجدة حيث أنها تستخدم أفضل مواد تنظيف وغسيل وتطهير وتعقيم الخزانات وكذالك أيضا أفضل مواد العزل الحديثة بأرخص الاسعار بين جميع شركات تنظيف وعزل الخزانات بجدة عمالة مدربة على اعلى مستوى من الدقة والتميز فى تنفيذ الاعمال .
    شركة عزل خزانات بجدة

    ردحذف
  3. شركة مكافحة حشرات بمكة - شركة نور الهدى أفضل شركة رش حشرات بمكة المكرمة
    شركة مكافحة حشرات بمكة الخيار الأفضل للقضاء على انتشار الحشرات الضارة التي تتسبب في الكثير من الأمراض الخطيرة على صحة الإنسان بفضل ما تتميز به شركة رش حشرات بمكة من استخدام افضل الوسائل والطرق العلمية الحديثة في إبادة الحشرات والتخلص منها بشكل فوري وسريع بأقل الاسعار.

    شركة مكافحة الحشرات بمكة المكرمة تعد الشركة الأولى من نوعها في مجال مكافحة الحشرات ، لأنها تهتم بمتابعة كل ما هو جديد وحصري في مجال مكافحة حشرات بمكة فضلاً عن اهتمامه باستخدام أفضل أنواع المبيدات الحشرية الآمنة على حياة الإنسان والتي تتميز بفاعليتها الشديدة في القضاء على جميع أنواع الحشرات من خلال أول الجلسة ونستخدم فى شركة رش مبيدات بمكة أفضل المبيدات الحشرية الامنة على الصحة .

    ردحذف

social