الأحد، 31 مايو 2015

مقابلة مع بندر سليمان
@_sketchnotes


مبدع جعل من تدوين الملاحظات هدف حياته, الورقة و القلم لا يفارقانه فستجدونه في كل مؤتمر فني أو محاضرة و أينما ذهب يدون ملاحظاته و أفكاره . لكنه لا يدونها بطريقة عادية بل يستخدم أسلوب السكيتش نوت في التدوين. تعرفوا عليه و على هذا الأسلوب من خلال مقابلتنا وقد تصبح أنت أيضا من أتباع هذا الأسلوب التدويني.

عرفنا بنفسك

بندر سليمان , 36 سنة  خريج إدارة أعمال من الجامعة العربية المفتوحة.

حسابك في انستقرام معروف بال  سكيتش نوتس , فهل من الممكن أن تعطينا نبذة عنه ؟ و ماهو السكيتش نوتس بالنسبة لك هواية , عمل , أم أسلوب حياة ؟

 سكيتش نوتس هي ترجمة بصرية مدموجة مع الكلام لما نراه ونسمعه من كلام وصور وأحداث إلى أشكال بصرية ولفظية يسهل استذكارها بكل سهولة ومتعة. بالنسبة لي السكيتش نوتس هو شغف.

كيف بدأ اهتمامك فيه ؟

بداء من أيام الجامعة عندما درست مادة تتكلم عن الأنظمة وكانت تتطلب رسم الأنظمة بعدة أشكال ليسهل تصورها وفهمها . هنا انجذبت للمادة وأبدعت فيها وفهمتها بسهولة وحصلتفيها على أعلى الدرجات. 

هل كنت الوحيد اللي يستخدم هذه الطريقة بالتدوين ؟

أتوقع لا ولكن يمكنني القول  أني الوحيد الذي اهتممت بترتيب هذا الشيء الذي يمارسه الجميع " الكل يخربش على الكتب ويرسم " ولكن لم يهتم أحد بأنه قد يكون شيء مفيد و يوفر عليهم الكثير من الوقت!

قبل أن تبدأ فيه كيف كانت طريقتك بالتدوين ؟

عادة كتابة مع رسم بعض الرموز، أنا إنسان بصري أكثر من إني سمعي، دخلت مجال التصوير ولكن شعرت بأنه ليس مجال مناسب لأبدع فيه وبصراحة كنت أبحث عن شيء مميز لم يقع عليه شخص آخر قبلي.

كونك شخص بصري هل كانت لديك ميول فنية او اهتمامات بالفن و الرسم ؟ 

ليس الكثير ولكن عندما كنت صغير كنت ارسمولكن لم تتح الفرصة لي لتنمية هذه المهارة. بعد أن  اكتشفت سكيتش نوتس ورجعت لأوراقي القديمة واهتماماتي وجدت أنني أميل و بشدة لكل شيء مكتوب او مرسوم باليد، مثل حبي لمحل اسمه لش Lush (طريقتهم بالترويج لمنتجاتهم تشبه أسلوب السكيتش نوتس)، الكتب التي لدي وجدتها تميل لطابع السكيتش، كما أحب الأفلام والمقاطع التي تحتوي على رسم توضيحي باليد. وحتى محل القهوة المحببة لي (كاريبو Caribou) لها طابع ال  سكيتش نوتس 

كيف طورت مهارتك الفنية بالسكتش نوتس ؟ فمن المعروف انه يتطلب القليل من الرسم و و التشكيل في الخط لكي يبرز بشكل جميل و ملفت.

كانت بدايتها الفعلية بشكل مكثف في شهر ٢ من هذه السنة 2015 , كنت أتدرب كثيرا على كل مفردة بصرية احتاج أن أتقنها.

هل رجعت لكتب او مصادر مختلفة مقالات وغيرها ؟ و ماهو كتابك المفضل بينهم ؟




كثييييير من الكتب ، وهنا اذكر أنني لست الأول في هذا المجال، ولكن استطيع القول أنني الأول عربياً.



البعض يدون محاضرات و البعض خواطر و البعض مقابلات.في ماذا تستخدم السكيتش نوتس ؟

استخدمها في بعض المذكرات، تلخيص مقاطع يوتوب، أخذ ملاحظات الاجتماعات، المذاكرة، تلخيص دورات ومؤتمرات تدريبية وغيرها.

لكل شخص اسلوب مختلف ينعكس على كل شي يعمله في الحياة . ماللذي يميز أسلوبك في السكيتش نوتس ؟ و هل تميل الى الرسم او الخط ؟

البساطة بكل بساطة، وأميل للاثنين لكن أحب التفنن في الخط أكثر وأحيانا اخترع خطوط جديدة .

من أكثر سكيتشنوتر تأثرت بأعماله و تحب متابعته ؟ما اللذي يميزهم بالنسبة لك و يلفت انتباهك فيهم ؟ 

مايك رودي @rohdesign، دوق نيل@douglaspneillايفا لوتا @evalottchen فراو هولي @frauhoelle وهي أكثرمن تشدني إعمالها لبساطتها

السكيتش نوتس يحتاج تنسيق و تصور للشكل النهائي للسكيتش فمن أين تحصل على إلهامك ؟

اكتب وارسم بالطريقة التي تعلمتها، أحيانا نبدأ من أعلى الصفحة وأحيان من اليمين، يعتمد على ذوق الذي يأخذ الملاحظات، ولكن نحتاج شي من المعلومة بهذا المجال.
يعني نعتمد على المراجع في كيفية قواعد السكيتش وأخذها , هو ليس شيئا اعتباطيا بل لابد من وجود بعض القواعد اللي نتبعها . 


ما هي مراحل رسمك لسكيتش نوتس من البداية و حتى العمل المنتهي ؟

١ الفكرة
٢ البدء بالرسم وكتابة الكلمات
أحيانا توجد بعض المسودات للفكرة و بعض الأحيان الأخرى أبدأ بالسكيتش وتبدأالأفكار تتوارد علي وقت الكتابة . 

مثلا عندما تريد عمل سكيتش نوتس لمتحدث او محاضر مباشرة كيف تكون مراحلك في هذه الحالة ؟ 

عندما يكون الحدث مباشر يختلف الوضع ،
١.عادة أبدا بالبحث عن المتحدث قبل الحدث وإيجاد صورته ومعلومات عنه
٢.اكتب العنوان بشكل كبير وعادة يكون أعلى الصفحة ,  وبجانب العنوان صورة رمزية للمتحدث , واسمه وحساب تويتر الخاص به
أركز على الأفكار الكبيرة المهمة و كيفية الربط بينها بواسطة مفرداتي البصرية و بعض الخطوط الكتابية الصغير منها و الكبير و الرفيع و الغليظ . عند الانتهاء أراجع السكتش بشكل سريع ثم أصوره أوأنسخه بواسطة الماسح الضوئي ثم أنشره. 

هل ترسم بالحبر مباشرةأم تبدأ بالرصاص و تحبره بوقت آخر ؟ و إن ارتكبت بعض الأخطاء بالحبر كيف تصححها ؟ 

الحبر مباشرة , هذامن أهم قواعد سكيتش نوتس فالكتابة بالحبر تزيد شجاعتنا بالارتجال وتفادي الأخطاء . في حال وجود أخطاء أحاول أن أخفيها بالمرور عليها بالقلم عدة مرات أو تغيير شكلها

عندما تريد أن ترسم شيء لكن شكله أو كيفية رسمع غير حاضرة بذهنك , ماذا تفعل ؟ 

عادة اكتبه حرفياً واجعل منه شكل جمالي يشبه الصورة.

عندما نشرنا تحدي السكيتش نوتسأكثر سؤال واجهنا كان "عندما أريد عمل سكيتش نوتس لبودكاست أو حديث أو محاضرة مباشرة كيف اعرف النقاط المهمة التي علي تدوينها ؟ 

خلق قصة نستمتع بها. من احد اهم أسباب الفهم والاستيعاب اللي تبينت في الدراسات الحديثة هو الرسم والخربشة وقت الاستماع
حتى وإن لم يكن الرسم له صله بالموضوع.  فكيف اذا كان الرسم والخربشة له علاقة بالموضوع!
الشاهد ان الواحد يستمر بممارسة الكتابة والرسم والاستمتاع بالعملية التيتزيد من استيعابه بالاضافة لخروجه بسكيتش نوتس يساعده على التذكر ومراجعة ما تم التقاطه وتدوينه.

أي تفضل كتابة السكيتش نوتس بالعربية أم بالانجليزية ؟

بصراحة بالانجليزية لأَنِّي تعلمت هذه المهارة بالإنجليزي. 

ماهي الصعوبات اللي تواجهك في تطبيقه بالعربي ؟

لازلت احتاج مزيدا من الوقت لجعل السكيتش نوتس بالعربي اقرب لي واكثر صعوبة تواجهني هي تشابك الحروف بالعربية. 

هل تحاول أن تمارسه بالعربية أم تفضل أن تستمر على الانجليزية ؟

اغلب أعمالي الجديدة بالعربية . لأَنِّي احتاج أن أتقنه لأبدأ مشروعي التعليمي لسكيتش نوتس فمن أهم أهدافي نشر ثقافة السكيتش نوتس وإثراء المحتوى العربي به بإذن الله وهذا ما أعمل عليه حالياً. 

من خلال وقتك بممارسة السكيتش نوتس و دراسته و البحث عنه هل صادفت سكيتش نوترز عرب ؟

أبدا ,حتى وجدت Draw It Challenge الذي أسعدني جدا.كأنني كنت في دولة غربية و التقيت باشخاص من بلدي

السكيتش نوتس في العالم العربي هل تشعر أن فكرته منتشرة ؟و هل من الممكن أن يجتاح العالم العربي ؟ 

لا غير منتشر ابداً وهذا من واقع بحثي عن الموضوع قبل بدئي في هذا المشروع. لكن من الممكن إنلقيت الدعم المناسب بالخطوات اللي أسير عليها بالإضافة إلى الكتاب الذي سأعمل على كتابته سوف  يكون بذرة انتشار هذا الموضوع بالعالم العربي .



المبدع بندر سليمان كان من ضمن المتحدثين في TED X Riyadh و قدم حديث رائع عن ماهية السكيتش نوتس. و هذا هو تسجيل لذلك الحديث كما ستجد سكيتش نوت يلخص حديثه ( اضغطوا على الصور لرؤيتها بحجم أكبر )











كيف كانت تجربتك مع تيد اكس ، هل تواصلت معهم أم هم تواصلوا معك ؟

انا قدمت طلب للمشاركة معهم كمتحدث عندما سمعت بأنهم فتحوا باب التسجيل للمتحدثين . كما قدمت للحصول على جائزة الملك خالد. تيد إكس لم يكن الحدث الوحيد الذي تحدثت عن السكيتش نوتس فيه  بل كانت بداياتي في معرض مذاق .

هل واجهتك الكثير من التساؤلات قبل الحديث و بعد الحديث هل شعرت بتقبل اكبر لموضوع السكيتش نوتس , و هل قرر أحد المستمعين تجربته ؟

نعم وجهت لي الكثير من الأسئلة قبل الحديث أما بعده فكان التقبل كبير حتى أن أغلب متابعين حسابي في تويتر بدأوا بالفعل تطبيق السكيتش نوتس وخصوصاً في المذاكرة للإختبارات. 

في رايك هل السكيتش نوتس شي ممكن لأي شخص ان يمارسه؟ و من أين  تنصحه يبدأ ؟

نعم ولكن لابد من بعض النصائح لإتقانه , مثل ما قلت كلنا في يوم أوآخرأخذنا سكيتش نوتس ولكن بطريقة غير مدروسة ومنظمة . أنصحه بأن يبدأ يجرب و يقرأ في هذا المجال كما يمكنه متابعتي للمزيد من المعلومات عنه . بإذن الله قريبا سوف أرتب لمحاضرة ستكون مسجلة أونلاين ليتمكن الجميع من التعرف على مجال السكيتش نوتس بشكل صحيح.

في النهاية هذا هو سكيتش نوت لمقابلتنا من رسم المبدع بندر سليمان يمكنك تحميله ليذكرك بالنقاط الرئيسية للمقابلة , و أيضا لتأخذ فكرة عن كيف تبدو السكيتش نوتس .




هنا تنتهي مقابلتنا , و بعد أن تعرفت على هذا الأسلوب بالتأكيد رجعت بذاكرتك وتذكرت المرات التي لجئت إليه فيها دون علم بان له اسم. لا تدع الأمر ينتهي هنا ابدء بممارسة السكيتش نوت في محاضراتك , مؤتمراتك , أو عندما تشاهد المتحدثين الذين يلهموك , أو لتسجل أفكارك . و شارك مجتمع السكيتشنوترز العرب من خلال هذا الهاشتاق #سكيتش_نوتس


0 التعليقات

social