السبت، 7 فبراير 2015


وحدنا قوتنا مع المبدعة Dee Juusan لنقدم لكم هذا الدليل , لتكون هذه السنة هي سنتكم و بإذن الله تمتلئ قائمة الفائزين بمشاركات المبدعين العرب.


اذا كنت جديدا على فكرة المانجا الصامتة، ستجد هنا الدليل لشرحه.
اذا كانت المانجا تعتمد بالكامل على القصة دون الجانب البصري، فانها تكون رسمة لا مانجا/قصة مصورة.



“لا كلمات، لا قصة؛ فقط مجرد أداء”


فن المانجا هو مثل الرسومات المبدئية التوضيحية (ستوري بورد) لفيلم صامت.
تكون الكلمات محدودة وتعتمد عادة على المحادثات اليومية البسيطة.

اختبار المانجا الصامتة يسعى لايجاد وتقدير المانجا التي ترقى لأفضل الامكانيات من جميع أنحاء العالم.
سيحكم على المشاركات وفقا لأفضل ما قد يملكه رسام المانجا؛ ألا وهو الأداء في السرد.

إلى الآن هو الحدث الأكبر من نوعه؛ أكثر من ألف مانجا فيها أكثر من ١٤٠٠٠ صفحة وصلت اليابان من ٧٣ بلد حتى تاريخ كانون الأول ٢٠١٤.

برعاية كوميكس (Coamix corp in Japan) برئاسة نوبوهيكو هوري؛ المحرر الرئيس السابق لشونين جمب الأسبوعية (Weekly Shonen Jump) وشونين جمب بنش (Weekly Shonen Bunch).  ما يريده السيد هوري قوي وواضح: التمسك بتقنيات استخدمها أوائل محترفوا المانجا مثل أوسامو تيزوكا والذي رأى أن المانجا هي فيلمٌ على ورق. وتؤمن لجنة “اختبار المانجا الصامتة”  أن هذا هو سبب قوة المانجا وما جعل هذا الفن مميزاً اليوم.

“ولذلك نريد أن نرسم بصمت. إنه لاختبار حقيقي لقدرات الرسام بأن يحاول إيصال كل ما في القصة بالرسم فقط. هذا يجلب منحى ايجابي آخر، فإن النتيجة النهائية هي قصة يمكن لأي أحد أن يقرأها دون الاعتماد على اللغة.

هناك، إلى جانب السيد هوري، لجنة التحكيم المكونة من محترفين كبار في المانجا لهم أسماء كبيرة في ساحة المانجا. تيتسو هارا (Fist of the North Star, Keiji, Ikusa no Ko) ، تسوكاسا هوجو (City Hunter, Angel Heart) و ريوجي تسوجيهارا (Mecha-Doc, Restore Garage 251 , Shomem Reedom)” (مترجم عن)

ان كنت تحب المانجا وفكرت يوما ان ترسم مانجا ولكن حاجز اللغة ثبط من معنوياتك، الآن فرصتك لتترك بصمتك في احدى مجلات المانجا في اليابان.

للسنة الثالثة، تفتح مسابقة اختبار المانجا الصامتة ابوابها لسنة 2015 و الآن و لأول مرة تصبح مسابقة تقام مرتين في السنة فسارع للمشاركة في دورها الصيفي حيث اخر موعد لتسليم المشاركات هو 30سبتمبر.


موضوع المسابقة لعام ٢٠١٥  الدور الصيفي هو “هدية عزيزة على قلبك”


القوانين:


١. كل المانجا يجب أن ترسم من اليمين إلى اليسار (مثل المانجا اليابانية بالأصل).
٢. يجب أن تختار ثمبنيل/أيقونة لإحدى الصفحات لاستخدامها في “خريطة العالم” في الموقع. يجب أن يكون اسم الصورة “thumbnail.png” و مقاسها “width:400px x height:600px”
٣. يتم رفع المشاركات على الموقع. في هذه الصفحة ستجد شرح كيفية ذلك بالإنجليزية .
٤. إذا كنت سترسم إحدى أجزاء القصة على صفحتين متقابلتين، تأكد آن تبدأ القصة من الجهة اليسار (صفحة ١) وترتب الصفحات على هذا الأساس (صفحة ٢-٣ متقابلتين، صفحة ٤-٥ متقابلتين وهكذا). هذا مهم في حالة فوز مشاركتك فسيتم طباعتها في كتاب ولذا فترتيب الصفحات مهم.


٥. طبعاً لا داعي لتأكيد أن المانجا لا يجوز أن تحوي أي كلام أو حوار (نصيحتي أن تقلبوا في مانجا الفائزين للعامين السابقين لتكون الفكرة أوضح.  عام ٢٠١٤ وأمثلة أخرى لقصص من رسامين يابانيين)
٦. لا عدد محدد من الصفحات. ولكن اللجنة تنصح المشاركين بتقديم قصص قصيرة عن منظر واحد، حادثة واحدة، رسالة قصيرة توضح قدرة الرسام على إيصال القصة بدون كلام بل بقوة الرسم. النوعية لا الكمية هو الأهم.
٧. الأفصل أن تكون القصة كالمانجا اليابانية: أبيض وأسود ورمادي.

لقوانين أخرى تتعلق بالقياسات والresolution، وترقيم الصفحات عند رفع القصة المشاركة قم بزيارة هذه الصفحة.  أو قرائة الترجمة بالأسفل


ترجمة أسئلة متكررة فيما يخص الرسم :

للمعلومية هذه الأسئلة موجودة في هذه الصفحة  منذ 2014 قمنا بتعديل إجابة بعضها بحسب ما يتناسب مع الشروط الجديدة لهذه السنة . فإذا كانت لديكم أية تساؤلات يفضل أن تطرحوها عليهم على فيسبوك

- ما اللغة التي أستخدمها في المانجا الصامتة ؟

بما إن المانجا صامتة أي أنها لا تحتوي على أي كلمات . لكن يحبذ أن تضاف جملة تقديمية بسيطة و جملة ختامية في النهاية كما في الأمثلة  (3 و 9 )
http://www.manga-audition.com/en/examples/
http://www.manga-audition.com/share/pdf/ex5_PumpkinHead.pdf
يمكن أن تكون الكتابة بأي لغة تشعر أنها تناسبك.



- هل يوجد عدد محدد للصفحات ؟

لا عدد محدد من الصفحات. ولكن اللجنة تنصح المشاركين بتقديم قصص قصيرة عن منظر واحد، حادثة واحدة، رسالة قصيرة توضح قدرة الرسام على إيصال القصة بدون كلام بل بقوة الرسم. النوعية لا الكمية هو الأهم.
فبدلا من مشاركتك بقصة واحدة طويلة يمكنك المشاركة بأكثر من قصة قصيرة .



- ماهو حجم الورق ؟ و ماهي الدقة المطلوبة ؟ و الصيغة التي أرسل فيها الملفات ؟ 
إذا كنت سترسم إحدى أجزاء القصة على صفحتين متقابلتين، تأكد آن تبدأ القصة من الجهة اليسار (صفحة ١) وترتب الصفحات على هذا الأساس (صفحة ٢-٣ متقابلتين، صفحة ٤-٥ متقابلتين وهكذا). هذا مهم في حالة فوز مشاركتك فسيتم طباعتها في كتاب ولذا فترتيب الصفحات مهم.
رابط يوضح مقاسات الصفة الواحدة || رابط يوضح مقاسات صفحتين متقابلتين


- حجم الورق :
إذا كنت سترسم على ورق يفضل استخدام JIS Standard B4 (257 × 364)  كل صفحة تكون مرسومة في حدود  “270mm x 220mm”  .
إذا كان من الصعب عليك إيجاد ورق قياس B4 يمكنك استخدام قياس A4  بدل منه , مع مراعاة أن لا تتعدى حدود الرسم
 "
279mm x 198mm


 - معلومات مهمة عن دقة العمل و كيفية حفظه : 

عند إرسالك للمانجا يجب أن تكون دقة العمل  600dpi أو أكثر للأعمال بالأبيض و الأسود
أما الأعمال الملونة فتكون 300dpi أو أكثر , لكن عندما نقرر نشر عملك فإنه على الأغلب سينشر بالأبيض و الأسود بغض النظر عن كونه ملون أم لا.
كل الصور يجب أن تكون بصيغة JEPG  مسماة حسب ترتيب الصفحات 01 , 02 ,03  و هكذا .  توضع جميع الصور في ملف واحد .

تنبيه : إذا تم اختيار مانجتك للنشر , فقد نطلب منك إرسال الملفات بصيغة فوتوشوب psd أو Tiff .


- تحذير لمستخدمي Mac :
إذا كانت مشاركتك أكثر من 9 صفحات , و تظهر تسمية الصفحات هكذا
:“_1.jpg, _2.jpg … _10.jpg”   سيؤدي هذا إلى حصول مشاكل في ترتيب الصفحات فبالنسبة لغير مستخدمي Mac سيظهر ترتيب الصور هكذا “_1.jpg, _10.jpg, then _2.jpg…” . لذلك عليك أن بوضع صفر بداية الأرقام الأحادية :“01.jpg, 02.jpg … 09.jpg ,10.jpg”  



- الرسومات التي تمتد إلى صفحتين :
عادة عندما تكون الرسومات في صفحة واحدة فإنها تحفظ كصورة واحدة منفصلة . لكن عندما تكون الرسومات تمتد لتغطي صفحتين فإنه يجب حفظ الصفحتين معا في صورة واحدة حتى لا تفقد الرسومات معناها. كما يمكنك رؤية هذا من أعمال المشاركين السابقين

ترجمة أسئلة متكررة فيما يخص المشاركة :

للمعلومية هذه الأسئلة موجودة في هذه الصفحة  منذ 2013 قمنا بتعديل إجابة بعضها بحسب ما يتناسب مع الشروط الجديدة لهذه السنة . إذا كانت لديكم أية تساؤلات يفضل أن تطرحوها عليهم على فيسبوك

- كيف أرسل عملي ؟
يمكنك إرساله عبر أونلاين عبر الموقع أو يمكنك إرسالها إلى صندوق البريد . في كلتا الحالتين يطلب منك تعبئة  البيانات في الموقع من خلال استبيان المشاركة. .. الطريقة مذكورة بالتفصيل في فقرة كيفية المشاركة.

 - كيف تنسب أعمالي لي ؟

يمكن أن تنسب الأعمال لك باسمك المستعار أو يمكنك الاكتفاء باسمك الحقيقي.

- إخفاء هويتك الحقيقية ؟

في حال عدم رغبتك عن الكشف عن اسمك الحقيقي فيجب عليك ذكر ذلك منذ البداية , غير ذلك فنحن سنقوم بنشر اسمك الحقيقي مع اسمك المستعار.

-العمل كفريق ؟
يمكنك المشاركة كفريق , لكن يجب اختيار شخص واحد ليمثل الفريق ليتم التواصل معه في حال فوز فريقكم .
و عند تسجيل العمل تتوجب عليك كتابة اسم الفريق و الأسماء الحقيقية لأعضاء  الفريق و أسمائهم المستعارة و دور كل شخص في عمل المانجا , مثل كاتب القصة , الرسام ... وهكذا
..

- الترويج لنفسك ؟
يسعدنا أن نساعدك . فإذا أردت يمكنك إضافة صورة أخيرة تحتوي على تفاصيل التواصل معك مثل بريدك الإلكتروني أو حسابات التواصل الإجتماعية مثل فيسبوك , تويتر و إنستقرام . لكننا لا نعدك بأن تنشر دائما .


- من يمكنه المشاركة ؟
أي شخص من أي مكان في العالم يمكنه المشاركة .

- نشر عملك في مكان آخر ؟
شروط التسجيل تمنعك و بكل وضوح أن تنشر عملك في أي مكان آخر .لأن نشرها سيؤدي إلى حرمانك من الجائزة في حال فوزك . لذلك انتظر حتى إعلان النتائج فإذا لم يتم اختيار عملك من ضمن الحاصلين على جوائز , فإنه في هذه الحالة يمكنك نشر عملك أينما شئت . كما أننا سنقوم بنشرها على موقع المسابقة .

- هل يمكن المشاركة بأكثر من عمل ؟

نعم يمكنك المشاركة بأكثر من عمل فبعض المشاركين أرسلوا خمسة أعمال في أول عام للمسابقة . لكننا نذكرك بأن أكثر عدد من المشاركات لا يساوي فرصة أكبر للفوز فكل عمل ينظر إليه بدقة, الأهم هنا هو جودة العمل وليست كثرته و تعدده.

ترجمة كيفية إرسال عملك و التسجيل في الموقع : 
يمكنك تحميلها من هنا  




تنبيه :

  ترجمة هذا الدليل هي اجتهاد شخصي لما كتب في الموقع الرسمي للمسابقة . رغبة منا لمساعدة كل شخص يرغب المشاركة في المسابقة . لكننا نرجو منكم عدم الاعتماد عليه اعتماد كلي . فنحن لسنا مسؤولين عن أي مشاكل قد تواجهكم لذلك في حال وجود أي أسئلة لديكم أو شكوك تواصلوا مع الموقع الرسمي للمسابقة عبر البريد الإلكتروني أو صفحتهم على فيسبوك أو حسابهم بتويتر .


بالتوفيق للجميع و نتمنى أن نرى أكبر عدد من المشاركين هذه السنة .

هناك 3 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. شكرا على مجهودك الرائع ان شاء الله العام المقبل ساشارك بأدن الله و سقوم بمجهودي من اجل ان اشارك باكتر من عمل ان شاء الله

    ردحذف
  3. شكراً على المجهود الجبار في ترجمة الموضوع

    ردحذف

social