الجمعة، 22 يناير 2016


ماهي مسابقة المانجا الصامتة Silent Manga Audition


هي جائزة مانجا عالمية , غايتها اكتشاف رسامي المانجا . برعاية كوميكس (Coamix corp in Japan) برئاسة نوبوهيكو هوري؛ المحرر الرئيس السابق لشونين جمب الأسبوعية (Weekly Shonen Jump) وشونين جمب بنش (Weekly Shonen Bunch) , بالإضافة إلى أشخاص مثل تيتسو هارا " فنان قصة قبضة نجم الشمال , Fist of the North Star " و غيرهم .

المسابقة تختلف عن مثيلاتها في هذا المجال أنها لا تعتمد على الحوار !!

استخدم قوة الرسم لإيصال قصتك دون استخدام حوار .







في سنة 2015 أقيمت المسابقة للمرة الرابعة بفكرة " هدية ساحرة " و التي كانت الأكبر في تاريخ المسابقة حيث استقبلت 448 مشاركة من 65 بلد و منطقة مختلفة حول العالم فاز منهم 20 شخص !! و بالرغم من أن 428 المتبقية من المشاركين لم يتمكنوا من الفوز إلا أن مدير المسابقة شويشي موشيدا ذكر " اننا نلقي انتباها للمشاركين الذين يستمرون بالتطور خلال مشاركاتهم في المسابقة فرجاءا لا تستسلموا لعدم فوزكم الآن و استمروا بالمشاركة في المسابقات القادمة ."

لم تكن السنة كبيرة فحسب للمسابقة كذلك كانت سنة عظيمة لمبدعينا العرب فقد ترشحت 5 أعمال رائعة !!


- من السعودية سارة @SaraMD : عن مشاركتها باسم "Blown Away " تم اختيارها من ضمن ال 6 الفائزين بجائزة المركز الثاني Grand Prix Runner-Up

- من تونس ahlemk عن مشاركتها باسم " Childhood Dream " كانت ضمن أربع أشخاص أختيروا للربح Excellence Award

- من السعودية أماني @Zenzunn عن مشاركتها باسم " The Lunar Cycle " كانت ضمن 31 شخص الذين رشحوا للفوز

- من المغرب Bojlabi عن مشاركة باسم " Winning a Fan " و من السودان الآء موسى عن مشاركتها باسم "The Gift of hope " معا كانوا ضمن 28 شخص من المحتمل فوزهم .

يمكنكم الإطلاع على كل مشاركات الفائزين من هنا  

الآن إنه دورك لتظهر عملك و تكون من الفائزين !!


مسابقة المانجا الصامتة رقم 5 , 2016 دورة الربيع
فكرتها : الصداقة و وسيلة أو أداة تواصل "
قانون : " لا حوار " استخدم الرسم فقط لحكاية قصتك
آخر وقت للتسليم : 31 مارس 2016 


فكرة مسابقة ربيع 2016 : " الصداقة , و وسيلة تواصل "


ماهي أفضل ذكرياتك مع أصدقائك ؟ ربما عندما كنت معهم في المدرسة , أو كان أحدهم يقيم بالقرب من منزلك لكنه انتقل بعيدا . أو ربما صديق لم تلتقي به بعد , أو قد لا يكون هذا الصديق بشرا بل يكون شيئا أو حيوانا أو كائنا من الفضاء الخارجي وقد تكون صدقاتكم من طرف واحد . كيف يتواصل الأصدقاء ؟ و كيف تبقى علاقتك بهم عالقة بذهنك ؟

هنالك بعض القوانين الجديدة في مسابقة هذا الربيع لذلك احرصوا على الإطلاع عليها.

قوانين جديدة لمسابقة المانجا الصامتة 5

** هذه السنة لدينا فكرتين للمسابقة لكنك ملزم باستخدام كلتا الفكرتين في قصتك لأجل أن تتأهل الفكرتين هما " الصداقة " و " وسيلة أو أداة تواصل " 


** "الصداقة " يمكنك ترجمتها أو التعبير عنها بأي طريقة ترى أنها مناسبة . يمكنها أن تكون علاقة وطيدة بين شخصين , أو إدمان شخص على دميته , أو أية أدوات أو أشياء سواء كانت حية أو جماد كأن تكون حصان أو سيارة أو دراجة نارية أو دمية دب . أيضا من الممكن أن تكون مبدأ لا وجود له كأن تكون فكرة أو طريقة تفكير 


** ذلك ينطبق على " وسيلة أو أداة تواصل " يمكنك التعبير عنها بأي طريقة ترى أنها مناسبة . قد تكون أداة عادية كالهاتف أو الجوال أو هاتف ذكي و أي أداة تواصل هاتفية . قد تكون أداة إلكترونية كساعة ذكية , أليون و حيوانات أليفة آلية , و مكانس الية . أيضا الرسائل , كالتي حفرت على حجر أو لفت في زجاجة , أو ربطت ببالون أو حمام زاجل , أو ارسلت باستخدام شفرة مورس , أو التواصل الذهني أو أي قدرات ذهنية خارقة .


** ماذكر في الأعلى هو مجرد أمثلة لتسهل إيضاح الفكرة لكم , نرجو أن تعلم أن مسابقة المانجا الصامتة تنظر إلى التعبير الحر للفنان وليست اختبار لمهاراته . فأي شيء براه الفنان مناسبا هو على الأغلب شيء يناسبنا أيضا , كن مبدعا 


** القصة بحد ذاتها ليست جزء من التقييم , بل ننظر إلى الرسالة التي توصلها القصة إلى القارئ . كل ما وضحت الرسالة كل ما على تقييمه لدينا . لا حاجة لحبكات معقدة , بل " قدرة الفنان على إيصال الرسالة باستخدام الرسم " هي ما ننظر إليه و يقيم العمل عليه .

بعض القوانين العملية


** الصفحات يجب أن ترفع ك "1 صفحة \ 1 صورة" . للصفحات المزدوجة " صفحات مزدوجة تعني أن المحتوى في الصفحة الأولى يمتد للصفحة المجاورة " , كل صفحة مزدوجة يجب أن تحفظ ك " ملفي صورة " . استخدام صفحات مزدوجة ليس إلزاميا لكنه نقطة مهمة قد تساعد أثناء تقييم عملك . حتى و إن لم تستخدم صفحات مزدوجة على تنسيقك للمانجا أن يحفز القارئ على الاستمرار في قراءتها .

** الصور سيتم عرضها على الشبكة بالشكل الذي قمت برفعها فيه. لذلك يفضل أن تقوم بأي تعديلات لازمة لتجعل صورك قابلة للعرض كقص الأطراف الزائدة و عدم إظهار خطوط القص Trim lines , Gutter . لمن يرغب بإرسال نسخة من المانجا قابلة للطباعة " Print Ready " يمكنك رفع الصور كملف مضعوط .Zip .

بعض التوصيات :


** هذه توصيات وليست قوانين إلزامية بل أمور ننصحك بها لتصبح القصة المصورة التي تعمل عليها أكثر متعة للقراء .

** بينما لا نضع حدا لعدد الصفحات إلا أننا ننصح أن يبقى العدد بسيطا . هذا لا يعني أن الأعمال القصيرة ستحصل على تقييم أعلى بل ننصح في أن يكون هنالك تناسب بين عدد الصفحات و القصة و هذا ما سنقيم عليه .

** استخدم الصفحة الأولى كجزء لحكاية القصة وليس كمجرد صفحة غلاف . يفضل أن تبدأ أول صفحة كصفحة واحدة تبدأ من اليسار . عليك الإنتباه عند تسليم عملك و اختيار من أي جهة تبدأ عند عرضها .

** القصص ذات الحبكات المعقدة غالبا تكون غير ملائمة للعرض بأسلوب المانجا الصامتة . لذلك قبل أن تبدأ برسم قصتك فكر في ما إذا كانت ستصل فكرتها إن لم تستخدم كلمات و إن كنت قادرا على تنفيذها بمهاراتك الفنية .

** رجاءا تذكر " رسالة بسيطة , محكية بشكل جيد " ستقيم أعلى من " حبكة معقدة , محكية بشكل غير جيد "

** للمزيد من الدروس و التوجيهات يمكنك الرجوع لقسم اجابات على الأسئلة الشائعة " FAQ Section " و دروس مثل " Japanese Manga 101 with Mocchi and Taiyo "
" كما يمكنك الإطلاع على ترجمتنا لقسم الاسئلة الشائعة من هنا "

** بينما يمكن للرسم أن يشكل تحديا صعبا , احرص على أن تستمتع بوقتك و ابذل ما بجهدك لتسلي القراء.

هذه بعض القوانين من المسابقات السابقة التي مازالت تنطبق على هذه المسابقة أيضا


** كل القصص المصورة يجب أن ترسم من اليمين إلى اليسار" الأسلوب الياباني " وذلك ليساعد في عملية طباعة العمل .

** تنبيه لمن اطلع على قوانين مسابقة المانجا الصامتة 1 , حدث بعض التغيير و نرجو أن تتنبه إلى عدم إضافة ملف " Entrey.txt \ Jpg " الذي كان مطلوبا في تلك المسابقة . الآن تم إلغاءه و إن قمت بإرساله فإنه سيظهر كجزء من مشاركتك عند نشرها على الشبكة .

** يجب أن تختار ثمبنيل/أيقونة لقصتك المصورة لاستخدامها في “خريطة العالم” في الموقع. يجب أن يكون اسم الصورة “thumbnail.png” و مقاسها “width:400px x height:600px” هذه الصورة ستمثل قصتك المصورة و لا تمثلك أنت ككاتب أو رسام . إذا رغبت إضافة توقيعك أو شيء يرمز لك يمكنك فعل ذلك بالإضافة إلى صورة لشخصية من القصة و لتحسين المظهر يمكنك إستخدام صيغة .PSD أو شفافية .png

** عندما ترسل عملك بالبريد فإنه يتوجب عليك تسجيل عملك عبر موقعنا كما هو الحال مع المشاركين الذين يرسلون أعمالهم رقميا . بدلا من أن تقوم برفع صور المانجا , قم برفع ملف صورة باسم " Entrey_details.jpg " فيه تطلعنا على طريقة إرسالك لعملك ( by post? parcel ID number? ETA? )

** إذا كنت سترسم إحدى أجزاء القصة على صفحتين متقابلتين، تأكد آن تبدأ القصة من الجهة اليسار (صفحة ١) وترتب الصفحات على هذا الأساس (صفحة ٢-٣ متقابلتين، صفحة ٤-٥ متقابلتين وهكذا). هذا مهم في حالة فوز مشاركتك فسيتم طباعتها في كتاب ولذا فترتيب الصفحات مهم.

رابط يوضح مقاسات الصفة الواحدة || رابط يوضح مقاسات صفحتين متقابلتين

** طبعاً لا داعي لتأكيد أن المانجا لا يجب أن تحوي أي كلام أو حوار



الدليل الشامل لمسابقة المانجا الصامتة : دليل رائع لكل من هو حديث في عالم المانجا الصامتة و تذكير رائع لمن سبق و أن شارك بالمسابقة 

لقد قمنا بتحديث الشروط القانونية التي تلزم بها في حال ربحك أو نشر عملك أو مشاركتك فنفضل أن تتطلع عليها . من ضمن هذه الشروط الآتي :


** في حال كنت تشارك كفريق يجب تعيين شخص واحد ليتم التواصل معه بشكل رئيسي , و على كل فرد من الفريق تعبئة استمارة التسجيل و موافقتهم عليها .

** إن لم تكن شخص بالغ بحسب قوانين بلدك , يجب أن تحصل على موافقة أهلك للمشاركة .

** عند إرسالك لعملك فإنك تقر أنها قصة من ابتكارك وليست قصة منسوخة أو مقلدة أو مبنية على عمل آخر . و أنها لم تنشر في أي مكان آخر .

** في حال ربحت بالجائزة فإنك و بدون أي تعويضات إضافية تعطي الحق لمسابقة المانجا الصامتة بأن تقوم بالآتي

1- تعديل , ترجمة و نشر هذه القصة المصورة في مجلات و وسائل مطبوعة أخرى و ذلك يشمل طباعتها كمانجا .

2- تعديل, ترجمة , و توزيع قصتك المصورة ككتيب إلكتروني أو أي طرق إلكترونية أخرى .

3- تعديل , ترجمة . نشر و توزيع و نسخ و تبني قصتك المصورة أو أي جزء منها بشكل فردي أو مع أي مواد إعلامية أخرى كفيديو أو وسائل أخرى مع العلم أن الهدف الرئيسي من ذلك هو الترويج لقصتك المصورة و فكرة المانجا الصامتة أو مسابقة المانجا الصامتة .

أي استخدامات لم تذكر أعلاه ستستلزم تواصل لجنة المانجا الصامتة معك و العكس صحيح . " ففي حال رغبت بنشر قصتك المصورة أو طباعتها أو استخدامها بأي شكل من الأشكال فهذا يستلزم منك الحصول على موافقة لجنة المسابقة أولا "


** بغض النظر سواء ربحت أو لم تربح , فإنك تعطي لجنة مسابقة المانجا الصامتة حق نشر , استخدام , تعديل قصتك المصورة دون أي تعويض مسبق. ذلك يشمل أيضا الحق في نشرها عبر الشبكة و استحدام اسمك و بلدك و عمرك و معلوماتك التي توفرها بجانب عملك . العمل سيعتبر أنه نشر أولا في اليابان و بالتالي يكون عرضة لحقوق الطبع و النشر في اليابان .

** في حال انطبق على عملك أي من الآتي سيتم إقصائه من المسابقة :


1- تمت المشاركة بهذا العمل مسبقا في مساباقات رسم مانجا أخرى أو تم نشره و استخدامه بأي شكل آخر .

2- إن كان عملك ينتمي أو يخل بحقوق أو أرباح طرف ثالث.

تنبيه :


ترجمة هذا الدليل هي اجتهاد شخصي لما كتب في الموقع الرسمي للمسابقة . رغبة منا لمساعدة كل شخص يرغب المشاركة في المسابقة . لكننا نرجو منكم عدم الاعتماد عليه اعتماد كلي . فنحن لسنا مسئولين عن أي مشاكل قد تواجهكم لذلك في حال وجود أي أسئلة لديكم أو شكوك تواصلوا مع الموقع الرسمي للمسابقة عبر البريد الإلكتروني أو صفحتهم على فيسبوك أو حسابهم بتويتر .



هناك تعليقان (2):

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. @-@ لكن أليس هذا ظلمًا للذي لا يربح ؟ إنها حقوق ملكية !

    ردحذف

social